سافري لوحدك

0


سافري لوحدك

  من المروج له منذ الأزل أن سفر المرأة لوحدها يشكل خطورة لها و لمحيطها بشكل عام مما يسبب من فزع لدى المقربين لها , لكن اليوم و مع التطور الذي أصبح يحيط العالم و ما تبنته المرأة من تحرر و اعتماد على الذات ,فقد أضحى السفر أحد السبل التي تلتجأ لها للخروج من الروتين و الضغوطات التي تصارعها طيلة حياتها اليومية.

 لذا سيدتي ان كنت تحضرين لسفرية  ,المقال التالي قد يكون المفتاح أو الخريطة المساعدة لهذا التحضير,فمن خلاله سنحاول الاجابة على مجموعة من التساؤلات التي تتراود الى ذهنك,كما سنقدم لك نصائح تساعدك أثناء السفر من الألف الى الياء.

  • اذا فماهي الخطة و العدة اللازمة للانطلاق في مغامرتك ؟ وهل سفرك لوحدك يعني بالضرورة أنك ستعيشي مغامرة خالية من البشر ؟ ما التحديات و الصعوبات التي قد تواجهينها أثناء السفر؟ وبعض المناطق التي أنصحك باكتشافها؟

كل هذه التساؤلات سنحاول الاجابة عنها بشكل تفصيلي في هذا المقال , أتمنى لك قراءة ممتعة .

  • التخطيط و التحضيرات و الأدوات اللازمة لسفر المرأة لوحدها
  • التخطيط للسفر

المرحلة الأولى من كل تجربة جديدة هي الفكرة,وهنا الفكرة التي نتطرق لها هي السفر بعد ذلك تأتي مرحلة زوبعة الأفكار وهنا سيدتي أنصحك باللإستعانة بمذكرة وقلم لتدوين جميع المقترحات التي تتهافت إلى ذهنك,من سبيل المناطق التي تودين زيارتها, المبلغ المالي الذي سوف تخصصينه لهذه السفرية,المدة الزمنية التي ستستغرقها سفريتك,دراسة معمقة للوجهة و تدوين جل المعالم أو المناطق التي ستزورينها مع تخصيص كل منطقة بمدة زمنية لمحاولة ضبط الوقت و هنا الوقت من أهم الأشياء التي يجب التجهيز لها,فعليك أن تخصصي وقتا للراحة ووقت للإكتشاف. كما أنصح بدراسة مناخ المنطقة لأنه سيفي بالغرض أثناء التحضير (سنتطرق لهذا في الفقرة الموالية) ,كما يجب البحث عن مقاهي و مطاعم إن كنتي تفضلين نوعا مخصصا من الأطعمة ,كمثال الأشخاص النباتيين و الاشخاص الذين يتبعون حميات معينة, كما يجب إجراء بحث عن وسائل النقل بالوجهة.

ولمساعدتك أكثر للإطلاع على المناطق يمكن الإستعانة بوسائل التواصل الإجتماعي انستغرام و فايسبوك كفيلان بإعطائك معلومات كافية مع الصور.

  • التحضيرات و الأدوات اللازمة للسفر

مرحلة التحضير وهي المرحلة المهمة, حيث سيدتي عليك التسلح بمجموعة من الأدوات التي ستسمح لك برحلة مميزة و رائعة؛

  من الأشياء الضرورية في أي سفر هي الحقيبة سواء سفر لمنطقة حضرية أو قروية ,ومن الضروري أن تكون حقيبتك سيدتي بحجم عملي,وكتلة مناسبة لك ,ثم يأتي بعدها المحتوى ؛ هنا سأذكر الأشياء المهمة ؛ بالنسبة للملابس فمن المستحسن أن تعتمدي بدلتان فقط ,نحن النساء نعشق الشوبينغ أثناء السفر لذا لا ضرورة لحمل الأثقال عند الإنطلاقة.أما فيما يخص الأجهزة الإلكترونية فمن الأفضل أن تتوفري على شاحن قابل للتعبئةPOWERBANK ,كما يحبد استعمال الهاتف و اللوحة الإلكترونية فقط و تجنب الحاسوب لأنه أثقل  كما قد  يتعرض للسرقة, نمر الآن إلى النظافة الشخصية هنا يجب أن تتوفري على معقم أيدي ,فرشاة أسنان و معجون أسنان , الزيادات الاخرى يمكنك اقتنائها عند وصولك للوجهة.

   في الفقرة أعلاه تطرقت إلى الضروريات,لأن التحضير يختلف من منطقة لأخرى (نظرا للظروف المناخية مثلا).

  • السفر لوحدك لا يعني بالضرورة أنك ستعيشي مغامرتك وحيدة

من الطباع البشرية أو الخصال التي تميز الإنسان هو بكونه اجتماعي بطبعه ,فكما ورد عن الفيلسوف أرسطو بقوله أن الانسان هو حيوان مدني بطبعه، اي قدرته ان يعيش داخل المجتمع، فهو ينزع بشكل طبيعي الى التكتل داخل تجمعات -  أي أن سفرك سيكون غنيا بوجود رفقاء سفر قد تلتقيهم صدفة أثناء نزولك في فندق, كما قد تجمعكم الصدف أثناء الإكتشاف فتشكلون مجموعة  سفر تضمنين بها تحصنا وأمنا أكثر .

كما قد تحضين بنوع آخر من الرفقة إن استعنت بإحدى التطبيقات التي تمكنك من المكوث مع إحدى عائلات المنطقة (شبكات الإستقبال)التي تتوجهين لها , و هذا النوع هو الذي يمكنك من التعرف و الإكتشاف العميق لعادات و تقاليد المنطقة.

الأهم من هذا كله هو أن السفر لوحدك لا يعني إمضاء الرحلة لوحدك, ويمكن أن ندخل في هذا السياق كل الأشخاص الذي سيتم لقاؤهم في جميع الوضعيات.

  • التحديات و الصعوبات التي قد تواجهينها أثناء السفر

 لا أعتقد أن هناك تجربة أو خطوة جديدة نخطوها إلا و تتضمنها مجموعة من التحديات و الصعوبات , و على هذا فالسفر كذلك يتضمن مجموعة منها وخصوصا بالنسبة للمرأة.

  • العادات و التقاليد نعم قد تشكل هذه الأخيرة عائقا أمام سفر مريح لك,فإن أخذنا كمثال الفتاة المحجبة إن سافرت إلى أحد الدول الغير إسلامية فقد تتعرض لنوع من التمييز و العكس صحيح, كما أن عدم احترام العادات و التقاليد قد يشكل تشويشا لك من سكان المنطقة , إن كنت شخصا هاويا للتصوير مثلا,في ألمانيا التقاط صور لأشخاص يعد انتهاك لحرمتهم الخاصة في حين أن التحديق المطول بالشخص لا يشكل لهم أي ازعاج ,عكس فرنسا حيث أن التصوير يعتبر أمرا عاديا أم التحديق فهو بمثابة اعتداء وعدم احترام للشخص.

لذا انصحك هنا بدراسة قبلية لأي منطقة.

  • اللغة  أثناء زيارتك لبلد لا تجيدين لغته , فإنك تجدين صعوبات متعددة في التواصل, و التوجيه. إن كنت تتواجدين بمنطقة سياحية, فاللغة الإنجليزية تفي بالغرض, لكن إن حدث و توجهت إلى مناطق غير سياحية,فغالبية السكان يتحدثون اللغات المحلية , و معضم اللافتات و الكتابات بشكل عام تكون باللغة الأم للبلد.
  • الإعتداء اللفظي و الجسدي  هنا عليك سيدتي أن تلزمي الحيطة و الحذر في أي مكان تتجهين إليه, لأنك قد تتعرضين لابتزازات, مشادات, أو السب الذي قد يدخلك دائرة التوتر,والإحساس بعدم الراحة , أما الإعتداء الجسدي فهو العائق الأكبر أمام سفر المرأة , لذا عليك بزيارة أماكن آمنة أو اختيار رفقة للإكتشاف,فحسب الإحصائيات المرأة هي الأكثر تعرضا للإعتداء , هنا قد تكون نصيحتي هو تعلم بعض الرياضات مثل ؛ الكاراطي و تقنيات الدفاع عن النفس ....

كامرأة عليك بمناطق آمنة هذه هي الميزة الأولى أو النصيحة التي يجب العمل بها.

  أما الآن سأتحدث عن بعض المدن  الرائعة ؛

براغ Prague , أو PRAHA؛ هي عاصمة جمهورية التشيك , تضم مجموعة من المعالم الساحرة التي ستأخدك في رحلة إلى العصور الوسطى. شوارع براغ الضيقة و حاناتها المتنوعة , العزف التشيكي القديم و الرقصات المختلفة,  تجعلك تقعين في حب هذه االمدينة الصغيرة . كما أن سكان المدينة طيبون , معضمهم يتحدثون اللغة الإنجليزية.و أنصحك بزيارتها في فصل الصيف.

مراكش , Marrakech؛ المدينة المغربية الأكثر استقطابا للسياح, تحتوي المدينة على مجموعة من المعالم السياحية, الفنادق و المطاعم, يمكنك اعتماد سيارات الأجرة للتنقل, الجو هناك ساخن طوال السنة لذا فالسفر أفضل خلال فصل الربيع .

برلين,Berlin؛ عاصمة المانيا, مدينة الشباب, المدينة حديثة جدا , المعالم هناك معدودة, لكن المدينة تنبض بالحياة, وجامعة لمجموعة من الجنسيات. التنقل في المدينة سلس و ثمن الأكل في متناول الجميع.كما أن الجميع يتحدث الانجليزية.

و ختاما أتمنى لك سيدتي سفرا شيقا, استمتعي بوقتك قدر المستطاع, أتمنى أن ينال مقالي إعجابك



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.